التعبير عن الرأي ليس جنحة ؟!

Jamal Hamaudأثناء لقاء جمعني مع بعض الأساتذة و الرفاق ، تقدمت بهذه الإشكالية و هي مركبة من جزئين : التعبير عن الرأي و الجنحة ؛ أثناء ردودهم قال البعض منهم أنه ينبغي أولا أن نحدد تعريفا واضحا و محددا لكل من مصطلح التعبير عن الرأي و كذلك مصطلح الجنحة، و فى ذلك المنوال قدموا أفكارا دعموها بالمنطق ، فقالوا أن الحرية لا بد لها من حدود، حتى لا تتحول الى فعل سلبي، و استشهدوا برأي الفيلسوف الفرنسي مونتسكيو الذى يقول "حريتك تنتهي حيث تبدأ حرية الآخرين" .

كذلك الرأي إذا كان يسيء إلى الآخر فيجب سحبه واذا تجاوز ذلك يتحول الى فعل سلبي و هو ما يمكن اعتباره شروعا فى التقليل من الآخر و التجاوز فى حقه، عندها تكون أركان الجنحة قد توفرت وهي كما يعرفها القانون الشروع أو القيام بفعل مجرم بواسطة القانون.
 

تبعا لذلك، و حسب ما فهمت من كلام استاذتى و رفاقي، فإن التعبير عن الرأي ينبغي أن يأخذ بالحسبان مجموعة من القواعد التي تضمن إن توفرت أن يكون التعبير عن الرأي ليس جنحة !

أما بالنسبة لي فالتعبير عن الرأي مكسبا أساسيا من المكاسب الديمقراطية التى منحها الاعلان العالمي لحقوق الإنسان، و أطر لها فلاسفة العقد الاجتماعي قبل قرون من الآن، إن التعبير عن الرأي ينبغي أن يظل مقدسا و محميا بالقانون، إن حرية التعبير من الأمور التى تساهم في بنيان الاوطان و ازدهار الإنسان و عبوره مرحلة الفشل و الخذلان والإستبداد الى بر الحرية و عبق الإنسانية و عدالة المساواة، و طمأنينة التسامح و نور الحب و بلسم الجمال.
إننا عندما نقول التعبير عن الرأي فنحن ينبغي أن نعي ما نقول؛
اولا التعبير وهو نقيض الإلجام والإسكات و التكميم و التغييب...
ثانيا الرأي و هو نقيض التبعية والوصاية و التملق و التطبيل و الاستغلال .
بهذا الاستنتاج يمكن أن نقول بأن التعبير عن الرأي حق من حقوق الإنسان فى عصرنا اليوم و لا يمكن التنازل عنه كما لا يمكن تقييد الرأي فى أي ظرف كان، إن تقييد الرأي أو إلزامه بحدود و طرق التعبير تنقص من قيمته و تدنس جوهر الحرية و تجعل الإنسان كالطائر المحبوس فى قفص من ذهب، فهل السجن فى قفص الذهب يختلف عن السجن فى قفص من خشب ؟
اذا كذلك التعبير عن الرأي يجب أن لا يلجم بأي لجام مجتمعيا كان أو غيره ، وطبيعي أن المعبر عن رأيه لن يسيء للبشر ولا لغيرهم لأن هدفه اصلاح وتنوير وتوعية لا فساد و لا نفاق و لا تدجيل .
وخلاصة القول التى أردت أن اقترب من الوصول إليها هي أن التعبير عن الرأي ليس جنحة !

جمال/حمود

معلومات إضافية