التجمع الوطني للاصلاح والتنمية "تواصل" : ندين ونستكر بأقوى العبارات قمع الطلاب ( بيان )

يتابع الرأي العام الوطني باستغراب واستنكار شديدين ما يتعرض له الطلبة الذي يطالبون بالتسجيل في الجامعة بعد حصولهم على الباكلوريا، ورغم مرور عدة أسابيع على الاحتجاجات، وموجة التضامن الواسع مع الطلبة، وشبه الإجماع على غرابة القرار، وإعلان الوزير الأول أن الرئيس كلف لجنة وزارية بدراسة الملف ضمن قضايا استعجالية أخرى،

فإن القضية ظلت تراوح مكانها دون سبب وجيه، ليتفاجأ الجميع من مستوى استخدام القوة ضد المظاهرات السلمية للطلاب للفت الانتباه لقضيتهم.
 

لقد كان الجميع يتوقع إعلان إلغاء هذا القرار الغريب، والسماح للطلبة بمواصلة دراستهم، والاعتذار لهم عن الفترة التي ضيعت عليهم من السنة الدراسية، وبدل حل المشكل يتم قمعهم بوحشية، واستهدافهم بعنف لا رحمة فيه، ولا مبرر، ويمنعون من التعبير السلمي عن مطلبهم النبيل.
إننا في حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية "تواصل"، وإذ نعبر عن استغرابنا من وضع المتاريس في طريق طلبة العلم، ومن استسهال قمعهم والاعتداء عليهم:
1. نشدد على ضرورة الإلغاء الفوري لهذا لقرار الظالم، والعمل بشكل عاجل على توسيع المنشئات الجامعية وتطويرها لاستيعاب كل الناجحين في الباكلوريا.
2. ندين ونستكر بأقوى العبارات قمع الطلاب، واستعمال العنف ضدهم، ونطالب بوضع حد لهذه الظاهرة المشينة، وباحترام القوانين الضامنة لحرية التعبير والتظاهر، والمجرمة للتعذيب وانتهاكات حقوق الانسان .
3. نعلن تضامننا مع الطلاب المتضررين من هذا القرار، وتأكيدنا أحقية مطلبهم، وعدالة سعيهم، وندعو كل الأحزاب السياسية والهيئات المجتمعية، والمنظمات الحقوقية للوقوف معهم حتى ينالوا حقهم كاملا غير منقوص.

نواكشوط 5 نوفمبر 2019
الأمانة الوطنية للاعلام والاتصال

معلومات إضافية