حرية الصحافة: موريتانيا تحافظ على ريادة العالم العربي، وتتراجع على مستوى الترتيب العالمي لإصدارها قوانين تعاقب الإساءة للرسول عليه الصلاة والسلام

تستمر موريتانيا في الريادة والتفوق في مجال حرية التعبير، حيث حصدت 31.65 نقطة، واحتلت المرتبة الرابعة والتسعين في الترتيب العالمي لحرية الصحافة الصادر صباح اليوم الخميس في باريس عن منظمة " مراسلون بلا حدود" المتخصصة في مجال حرية الصحافة. وتحدثت المنظمة الدولية عن تراجع في ترتيب موريتانيا، أعادته إلى اعتماد قانون يعاقب بالإعدام جرائم الردة والإساءة للرسول عليه الصلاة والسلام.

واعتبرت كذلك منظمة " مراسلون بلا حدود"، إدانة ولد امخيطير، المسيء للجناب النبوي عليه الصلاة والسلام والإستمرار في حبسه، سببا إضافيا لتراجع ترتيب موريتانيا في مجال حرية الصحافة.



وكشف الترتيب عن مواصلة موريتانيا على مستوى الأداء وضمان الحريات، تصدر العالم العربي في مجال حرية الصحافة، مع " معاقبتها" باعتماد تونس قبلها في الترتيب، " تشجيعا لها" على اعتماد قوانين جديدة لمساواة الرجل والمرأة في مجال الميراث وإقرار حقوق للمثليين وتعطيل العمل بالمرجعية الإسلامية لدستور تونس.



وعلى المستوى العربي احتلت لبنان المرتبة 101 عالميا والثالثة عربيا، والكويت 108 وقطر في المرتبة 128، ثم الإمارات 133، و تقاسمت المغرب والصحراء الغربية، في سابقة من نوعها، المرتبة 135 عالميا. وعلى مستوى العالم الإسلامي جائت تركيا في المرتبة 157 عالميا

معلومات إضافية