موريتانيا وأذربيجان... آفاق تعاون واسعة

Share

فتحت زيارة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز إلى جمهورية أذربيجان صفحة جديدة في العلاقات الثنائية بين البلدين حيث التقى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز خلال هذه الزيارة نظيره السيد إلهام عالييف رئيس جمهورية أذربيجان ، وتوجت الزيارة بتوقيع عدة اتفاقيات في مجالات الزراعة والبيطرة والسياحة والطاقة، والثقافة من بين مجالات أخرى.

 وقد أكد الرئيسان عزمهما وإصرارهما على ترقية وتنمية العلاقات بين البلدين ليس في مجال التنمية الاقتصادية فحسب وإنما على مستوى تنسيق المواقف عبر المؤسسات الدولية خدمة لمصلحة الشعبين .وشدّد الرئيس الموريتاني على أهمية هذه الزيارة، مذكرا بتطابق وجهات النظر بين موريتانيا واذربيجان وتعدد القواسم المشتركة بينهما مما يساهم في تحقيق الأهداف المنشودة.

 

وزار رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز ميناء سانغاشال، وهو أكبر حقل لاستغلال وتخزين ونقل البترول والغاز في أذربيجان.واختتم رئيس الجمهورية بعد ذلك زيارته التي دامت يومين بزيارة المواقع التاريخية الهامة بالعاصمة الأذربيجانية باكو.

 

وقد أعجب رئيس الجمهورية بعبقرية الشعب الأذربيجاني وثراء تاريخه كما يعكسه قصر شرفان شاه الذى تم تشييده في القرن الخامس عشر والذي صنفته منظمة اليونسكو في عام 2000 ضمن التراث العالمي.وتحيط بهذا القصر، عدة مساجد وقلاع وقصور عدلية.وقدم القائمون على هذه المنشآت شروحا لرئيس الجمهورية تضمنت استعراضا لبعض الأحداث التي احتضنها هذا الموقع التاريخي الهام.

 

علاقات واعدة...

 

تعود العلاقات الدبلوماسية بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية وجمهورية أذربيجان إلى تاريخ 29 أكتوبر 1994

 

وفي إطار تعزيز العلاقات القائمة بين البلدين، قدم سفير جمهورية أذربيجان اوقتاي قربانوف في موريتانيا بمقره بالرباط أوراق اعتماده إلى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

 

ونقل السفير أوقتاي قربانوف أثناء مراسيم الاعتماد، تحيات الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف إلى الرئيس الموريتاني. وأشار قربانوف إلى أن زيارة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إلى أذربيجان عام 2010م دشنت مرحلة جديدة في العلاقات الثنائية معبرا عن فخره واعتزازه بتعيينه سفيرا لدى موريتانيا، وشدد قربانوف على عزمه يذل جهود مضاعفة من أجل توسيع وتطوير العلاقات بين البلدين خلال فترة عمله الدبلوماسي.

 

ورأى السفير قربانوف أنه من الواضح وجود إمكانيات واسعة لتطوير العلاقات الثنائية، معربا عن أمله في أن تتعزز الجهود المشتركة لتعميق العلاقات بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليمية وغيرها من المجالات ، مؤكدا أن التعاون سيؤدى إلى تقارب بين شعبي موريتانيا وأذربيجان،مشيرا إلى ضرورة القيام بخطوات ثنائية لتكريس هذا التعاون على مستوى عال.

 

وطلب الرئيس الموريتاني بدوره من السفير أوقتاي قربانوف نقل تحياته إلى الشعب الأذربيجاني والرئيس إلهام علييف مشيرا إلى وجود إمكانات واسعة لتطور شامل للعلاقات بين البلدين الصديقين. وأكد الرئيس الموريتاني على ضرورة تكريس جميع الإمكانات لخدمة مصالح الشعبين والبلدين.وتمنى الرئيس محمد ولد عبد العزيز النجاح والتوفيق للسفير اوقتاي قربانوف في مهمته الدبلوماسية.

 

حق تاريخي..

 

عبد الله البو أحمد عبد

 

 

 

7982010 03

 

 

Share

معلومات إضافية