سكان اريكبة يشكون العطش ..... إدارة حوض آركين

Share

تقع قرية اريكيبة أو اصطلاحا اكصر اركيبه علي شاطئ المحيط الأطلسي ويتبع اداريا للمركز الإداري امامغار الذي يتبع لمقاطعة الشامي بولاية داخلة انواذيب . يقع امامغار علي بعد 50 كم من الطريق الرابط بين انواذيب و انواكشوط عند الكيلومتر 157 من انواكشوط ، وهو مركز اداري يتميز أن حاكمه دائما ضابط بحري _ يتبع للقوات البحرية الموريتانية _ويقع علي شاطئ المحيط .

ويقع اكصر اريكبه علي بعد 29 كم من الطريق الرباط بين المركز الإداري امامغار و طريق انواذيب انواكشوط عند الكيلومتر 29 ، علي بعد 15 ميل بحري من انمامغار .

وهو شبه جزيرة وله مدخل واحد وهو سهب يسهل التحرك فيه ماعدا 3 كم بها رمال صعبة علي السيارات الصغيرة و غير ربعاية الدفع .

يدير المنطقة اقتصاديا وقانونيا ادارة حوض آركين حيث تحظر الصيد بانواعه البري والبحري ماعدا سفن شراعية مرخصة و بشكل ونادر.

عند بداية المنعرج عن طريق انواكشوط انواذيب وبداية طريق امامغار يلتقيك حارس ويسألك عشرات الأسئلة ....... وهو الشيء المنافي للسياحة ، لتنتقل بعد ذلك تحت رقابة سيارات رباعية الدفع تسألك عند كل متر من انت ؟؟ ماذاتريد؟؟ وهي تابعة لإدارة حوض آركين و كأنك في منطقة عسكرية محظورة و الحركة عسيرة ......!!!

                                                                                      20160717 071844

باكصر اريكبة عدة مشاريع وهمية منها :

1 - مشروع تحلية المياه الذي يتولي تميوله ادارة حوض اركين ، و تزوده ادارة الحوض ببرميل من الكزوال 170 ليتر لينتج 30 طن من الماء الغير صالح للشرب ويستخدمه السكان في المسائل الأخري كتنظيف الثياب و ... وهو الشيئ المهم و الأساسي عند السكان و تقع هذه الظاهرة ( مد القرية ببرميل البنزين ) أي امداد الحوض لكصر اركيبه ببرميل من الكزوال مرة نادرة – حسب السكان – أي 1ليتر بنزين لكل 180 ليتر ماء ولو نقصوا الكمية المنتجة من الماء لكانت النتائج احسن من ناحية استعمال الماء الصالح للشرب بالنسبة للسكان و يصل سعر برميل الماء الصالح للشرب إلي 3000 أوقية إن وجد وهو الشيئ الذي يتذمر منه السكان و يقولون بأن ادارة الحوض تسعي من خلال تعطيشهم إلي طردهم من منطقة اريكبة وهو الشيئ الذي لن يحصل .

وهنا نشير إلي ان السكان مستعدون لدفع المبلغ الذي تصرفه ادارة الحوض من أجل عملية تحلية المياه ولكن الإدارة ليس لها إلا الوعود – حسب السكان-

2 - باكصر اركيبة مشروع ممول من طرف الإتحاد الأوربي بمبلغ يتجاوز 12 مليون اوقية لإصلاح وحفظ السمك و امكانية تصديره إلي اوربا وهو المشروع الذي لم يكتمل ، و شكله أقرب إلي مركز لتجميع الديكه من مصنع لحفظ السمك ولم يعرف السكان الطريق الذي اخذ تمويله وعندما تسألهم يجيبونك باسلوب بسيط لا نعرف .

                                                                                                                        

3- باكصر اريكبه مدرسة وهي ممولة من طرف الإتحاد الأوربي بملغ تجاوز 30 مليون اوقية وهي اقرب إلي سجن من مدرسة و بها فصلين فقط .

4 - باكصر اركيبه مبني دار للثقافة ممولة من طرف اليابان وهي الآن بناية خربة ومهجورة و الظاهر من الباقي من تصميمها أن كانت رائعة بها قاعة تصل 10 امتار وعرض 6 امتار و قاعات اخري صغيرة .

5 - باكصر اركيبه مصنع لتركيب السفن الشراعية و هو احسن المشاريع التي شاهدتها واكثرها واقعية وفنية ، حيث يركب بها السفن الشراعية ( محليا الفالوكه أو التامونانت ) و ينقسم أنواع السفن الشراعية عندهم – حسب الفني المشرف علي انجازهم – إلي نوعين :

- النوع الأول ويختلف رأسه عن مأخرته ، حيث يكون الرأس مخروطي و المأخرة علي شكل مربع

- النوع الثاني ويكون رأسه مشابه لمأخرته ، ويكونان علي شكل مخروطي و يمسمونه لحمار

وحسب الفني فإن الفرق بين الإثنين تابع لأختيار القبطان حسب معايير خاصة بالقبطان وتجربته معها ، فبعض القباطنة يفضل النوع الأول والبعض يفضل النوع الثاني .

و هذا المشروع العملاق كانت فكرته صادرة من الإتحاد الأوربي حيث وفروا لهم التصميم المطلوب و دربوهم علي تطبيقه .

يعتمد اكصر اركيبه اصلا وفي القدم علي تجفيف السمك و تحضير دهنه في موسم يسمي الكيطنه ويقول الصيادون أنه صحي و يداوي الداء الدفين ، ولازالت هذه الظاهرة موجودة حتي الآن حيث تلاحظ مراجلهم مكفية في انتظار الموسم و اعشاشهم جاهزة في انتظار بداية عملية التجفيف للتصدير إلي الداخل الموريتاني و إلي افريقيا .

 

يعاني اكصير اركيبه من مضايقات من ادارة حوض آركين فبالإضافة إلي تعطيشهم المتعمد – حسب السكان – بدأت إدارة الحوض بإجراءات تضييقية علي الصيادين حيث بدأت في منع بعض انواع الأشباك علي ضعافهم و تحله للأقوياء .

ولا توجد باركيبه أي نقطة صحية و في حالة تعرض احدهم لنوبة صحية شديدة يستدعي ذلك الإتصال بمالمركز الصحي بامامغار لإحضار طبيب و من اجل ذلك يدفعوا مبلغ 25 ألف اوقية لسيارة الإسعاف لإحضار الطبيب المداوم و علي سيارة الإسعاف قطع مسافة 58 كلم بين امامغار واركيبة لمعاينة مريض .

في حين لووفرت لهم ادارة حوض آركين ناقلة بحرية صغيرة للحالات الخطيرة والمستعجلة تكون اسرع و انجع للمرضي وأقل تكلفة بالإضافة لنقطة صحية باركيبة .

ويوجد باركيبة قرابة 50 اسرة مقيمة بشكل دائم وتمارس الصيد التقليدي فقط .

ويبلغ التمويل الذي تقدمه الدولة لإدارة الحوض أكثر من مليار أوقية .

ويتميز شاطئ اكصر اركيبة بالنظافة بشكل ملفت .

و حسب السكان فإن والي داخلة انواذيب وحاكم الشامي و حاكم المركز الإداري لأمامغار يقدمون إلينا للراحة و الإستجامام فقط و لا يبالون بحالنا و بعد كل مراسيم الضيافة يقدمون إلينا وعودا .......... ووعودا.

صور من مقر إدارة حوض آركين بامامغار

 

صور من البحر في منطقة اركيبه :

 

شكرا لسكان اكصر اركيبه علي كرم الضيافة ونرجو أن تصل راسائلهم وطالبهم إلي المعنيين .

Share

معلومات إضافية