من أغلاط المفهرسين

من المعروف أن أول من أدخل نظم الإضاءة إلى موريتانيا هو العلامة الحاج عبد الله بن محمد بن بو المختار الحسني الذي أخذها في المدينة المنورة عن أبي مهدي عيسى الثعالبي مفتي الحرمين عن علي بن عبد الواحد السجلماسي عن مؤلفها أحمد المقري رحمهم الله.  وقد أخذها عن الحسني المذكور العلامة الإمام الطالب محمد بن المختار بن الأعمش العلوي (١١٠٧ه) ووضع عليها شرحه المشهور الذي طارت به الركبان واعتمد

اِقرأ المزيد...

سد الثغور في الابتداع على القبور, والصارم المشهور في رد محدثات الأمور - الحلقة الرابعة عشرة -

إخوانَنا الوهابيين كيف تتفصون مما ألجم به المازريُّ ابنَ قتيبة ؟؟!!
قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم: ((قال المازري : وقد غلط ابن قتيبة في هذا الحديث – يعني حديث (إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه فإن الله خلق آدم على صورته) فأجراه على ظاهره ، قال : لله تعالى صورة لا كالصور . وهذا الذي قاله ظاهر الفساد ؛ لأن الصورة تفيد التركيب ، وكل مركب محدث ،

اِقرأ المزيد...

سد الثغور في الابتداع على القبور, والصارم المشهور في رد محدثات الأمور - الحلقة الثالثة عشرة -

بعضُ شُبَه الإخوة الوهابيين التي نجحوا في اختطاف الضعفة بها فأصبح شباب الصحوة جُلهم إن لم يكن كلهم وهابيين وما ذلك إلا لتفرد الإخوة الوهابيين بوسائل الدعوة والتبليغ ، وبراهين ُصدقهم لا يكابر فيها إلا مكابر في محسوس كبراهين خطئهم: قال الإخوة الوهابية: يجب أن يُثبت لله ما أثبت لنفسه ويُنفى عنه ما نفى عن نفسه ويثبت له ما أثبتتْ له

اِقرأ المزيد...

سد الثغور في الابتداع على القبور, والصارم المشهور في رد محدثات الأمور - الحلقة الثانية عشرة -

تصحيح مفهوم كون الوهابية كتلة من الأخطاء وفتح باب حوار ودي أخوي هادئ معهم:
ومن هنا زلّتْ أقدام إخوننا الوهابيين وقبل أن ألِج في الإشارة إلى أخطائهم أنبه إلى أنهم ظُلموا هم أيضا كالأشعرية فقد استقر في أذهان العامَّة أن الوهابية كُتْلَةٌ من الأخطاء فرَفضوا كل ما يصدر عن الوهابية ولو كان حديثًا صحيحًا أوقبسًا من هدي السلف الصالح،

اِقرأ المزيد...

هذا شرح العلامة الشيخ محمد سالم بن أبي المعالي اليعقوبي لنظم ابن عاشر - الحلقة الثانية -

2المعلوم المرابط- الحمد لله الذي علمنا == من العلوم ما به كلفنا
الحمد لغة: الوصف بالجميل على الجميل الاختياري أو القديم على جهة التعظيم، سواء كان في مقابلة نعمة أم لا.
الحمد عرفا: فعل ما ينبئ عن تعظيم المنعم، بسبب كونه منعما عليك.
الشكر لغة: هو الحمد عرفا. والشكر عرفا هو قوله:

اِقرأ المزيد...

معلومات إضافية