نتف من اخبار العلامة الخرشي بن أحمد بن عبد الله

Share

هو الخرشي بن أحمد بن عبد الله بن بارك الل حفيد عبد الله بن بأرك الل الذي كان عبد ربه هذا تحدث عنه سابقا على هذه الصفحه
اسم الخرشي: لعل لتسمية الخرشي صلة بما ورد في العمران للعلامة محمد عبد الله بن البخاري بن الفلالي
.من أحمد الخراشي بن مسكه سماه والده:( أحمد مسكه ... على محمد الخرشي شارح الشيخ خليل.)
الخرشي النظار:

للخرشي مناظرات عده بذ فيها أقرانه سجل بعضها الشيخ محمد المامي في كتاب الباديه ورسائل الزكاة وأشار شيخنا العلامة الدكتور أحمد كوري ابن محمادي إلى بعض محالها في تقديمه لكتاب الباديه المطبوع ضمن مجموعة من كتب الشيخ حين قال في ص:94 إن الشيخ:(احتفظ لنا... ببعض المناظرات الفقهيه كجوابي الخرشي بن أحمد بن عبد الله.)

و من العجيب أن الشيخ محمد المامي وبعض الذين رجع إليهم كالخرشي بن أحمد بن عبد الله لم ينكروا بعض الممارسات التي تجري في مجتمعهم والتمسوا لها مخارج شرعية وقد رأيت بعض الشيوخ يستبشعها ويعتبرها مكوسا وينكر وقوعها في مجموعته مع أن الواقع جريانها في عرف قومه مما اضطر المحقق إلى التعقيب عليه بإبداء هذا التناقض راجع مقالي أسرة آل البخاري بن الفلالي أسرة العلم والصلاح أحمد باب أنموذجا المنشور في موقع انتالفه

ومما يدل على قوة عارضة العلامه الخرشي وتمكنه من علم الجدل ندب ودعوة الامام المختار بن بونه له في قضية بحثه العلمي مع ابن عم الخرشي العلامه محمذن لمجيدري بن حبيب الله مذكرا له ببعض مواقفه المشهوده في رد ما يراه المختار شبها كما يوجد في نسخة نادره من الميمية المشهوره التي كان خاطب بها المختار أهلنا آل يعقوب ومنها
"فلا تنكروني آل يعقوب واذكروا ==ليالي أجلو ما على الناس الظمأ...)
وذلك ما أفادنيه اخونا وأستاذنا المحقق محمد يحيى ابن احريمو

ومن أحكام العلامة الخرشي التي أحال عليها الشيخ محمد المامي وثيقة بحوزتنا يقرر فيها الشيخ إن "آل عبد الله هم المنعمون علينا بأموالهم بعد التنحي من ـــ هكذا في الأصل ،ولعلها عن الميراث ــــ على يد سيد عبد ال واجفغ الخطاط ولحويج بن مسكة والخرشي .وكتب محمد المام انسلاخ رجب سنة دعرش والسلام )راجع مقالي المنشور في انتالفه عام دعرش الشيخ

وقد ورد في الحسوة البيسانيه للعلامه محمد صالح بن عبد الوهاب تحقيق وإشراف الزاوية العلميه والثقافية للعلامه محمد صالح بن عبد الوهاب بتاريخ 1414هجريه ص:31 في سياق الكلام عن يعقوب :( فمن بني بارك الله فيه ال مولود بن بارك الله ومنهم آفلواط بن مولود بن بارك الله وإخوته وآل الفاضل بن بارك الله ومنهم سيدي عبد الله بن الفاضل بن بارك الله و...أحمد بن الخرشي بن عبد الله بن بارك الله ..-- هكذا في الأصل مع النقاط ولعل فيه فيه قلبا، والمعني العلامه الخرشي بن أحمد بن عبد الله -- وشهرة أهل بارك الل بالعلم والحود والدولة وجميع الفضائل تغني عن تعريفهم..)
ويقول أستاذنا العلامه بوميه بن ابياه عن الخرشي " هو العالم العلامة الحاج، الرئيس، الحكيم، العاقل الشيخ الخرشي بن عبد الله، فهو ابن عم المؤلف ــ يعني الشيخ محمد المامي ــــ وأحد عظماء عشيرة أهل بارك الله، كان وجيها، مطاعًا، مهيبًا، وكان له أتباع كثيرون من كل الفآت الاجتماعية، وكان معروفًا بحسن التدبير والسياسة.
وحج إلى بيت الله، ورجع، وأخذ بنصيب وافر من العلم من علماء المشرق.
توفي رحمه الله في بداية القرن الثالث عشر الهجري، ولم نعرف بالتحديد سنة وفاته.
كتاب العمران، للشيخ محمد عبد الله بن البخاري بن الفلالي..)
راجع تحقيق كتاب الباديه على الآله الكاتبه لأستاذنا العلامه بوميه بن ابياه
والملحوظ أن الاستاذ محمد الامين بن محمود في مقدمة تحقيقه لديوان حبيب الله بن محمد بن محمود رجح أن يكون أدرك القرن الثالث عشر الهجري بعد تبيينه أن هناك تصحيفا مطبعيا وقع في مطبوعة حياة موريتانيا الثقافيه للمؤرخ الكبير المختار بن حامد ص:342 في تاريخ وفاته حيث ورد فيها أنه كان :1101 هـــــــ. مع ترشيحه أن يكون المراد 1201 هــــ .
وصفوة القول إن الخرشي بن أحمد عبد الله كان عالما نظارا ممارسا لعلم البحث والمناظره غلى على حين غفلة من جل اهل هذه البلاد عن علم الجدل تلك الغفلة التي سجلها العالمان الجليلان سيدي عبد الله بن الحاج ابراهيم في أوائل كتابه نشر البنود في شرح مراقي السعود والشيخ محمد لما مي في طرة الميزابيه ولهذه العجالة صلة بالقراءات التي كنت أنشرها عن ذات الميزاب والله وحده الموفق لما فيه الخيروالصواب

 

الدكتور عبدالرحمن حمدي ابن عمر

 

Share

معلومات إضافية