25 فبراير : بيان حول الذكرى الأربعين لانقلاب العاشر من يوليو 

تظلنا الذكرى الأربعون لانقلاب العاشر من يوليو؛ اليوم الذي ارتهنت فيه موريتانيا لقبضة زمرة العسكر الت…

ترشيحات الحزب upr ببنشاب خالصة لأقارب الرئيس وسط غضب لبقية المجموعات 

اظهرت ترشيحات الحزب الحاكم الكثير من ما يصفه البعض بالغبن و سوء الإقتراحات من شرق موريتانيا لغربها ،…

امنة بنت المختار تطالب بإعادة فتاة مختطفة لبلدها وذويها 

طالبت رابطة النساء معيلات الأسر بوقف ما وصفته بالظلم البين الذين وقع على فتاة تدعى النوه بنت ال…

الأستاذ عبد الله المكي المكي يعلن ترشحه لمنصب نائب العاصمة 

اعلن الأستاذ عبد الله المكي احمد يعقوب المكي عن نيته الترشح لمنصب نائب مدينة انواكشوط العاصمة ، مرشح…

الإطار احمد محمدن الزمراكي يعلن ترشحه لنائب مدينة اكجوجت  

اعلن الإطار احمد الزمراكي ترشحه لمنصب نائب مدينة اكجوجت عاصمة ولاية اينشيري المعدنية . وحسب تصريح أد…

معارضة موريتانيا تطالب الرئيس بعدم الترشح لولاية ثانية

Share

طالبت منسقية المعارضة الديمقراطية التي تضم حوالي عشرة أحزاب معارضة موريتانية، الرئيس محمد ولد عبد العزيز المنتخب في العام 2009 بعدم الترشح لولاية رئاسية جديدة خلال الانتخابات المقبلة المقررة في 2014.

وأكدت المنسقية في بيان إطلعت "أنباء موسكو" على نسخة منه الخميس وقدمت فيه التنسيقية ما قالت إنه رؤيتها لانتخابات حرة ونزيهة وشفافة، أن على رئيس الدولة ورئيس الحكومة وأعضاء هذه الحكومة التعهد بعدم الترشح إلى الانتخابات المقبلة وعدم دعم أي مرشح.

ومن المقرر إجراء انتخابات تشريعية وبلدية في تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر المقبلين بعد تأجيل موعدها المقرر أساسا في العام 2011، إلا أن المعارضة رفضت المشاركة في هذه الانتخابات في حال لم تكن بقيادة رئيس وزراء حيادي يملك صلاحيات كاملة.

وتعتبر المعارضة أن لا ضمانات حاليا لحصول انتخابات شفافة.

كما من المقرر إجراء انتخابات رئاسية في موريتانيا في العام 2014 مع انتهاء ولاية محمد ولد عبد العزيز الجنرال السابق المنتخب في العام 2009 بعد تسلمه الحكم نتيجة انقلاب في العام 2008. ولقيت الملابسات التي حفت بانتخابه تحفظات كبيرة من جانب المعارضة.

وأشار بيان التنسيقية المعارضة إلى أن خبرة الانتخابات الرئاسية في العام 2009 والممارسة السياسية طوال السنوات الماضية أظهرت عجز رئيس الدولة ورئيس الحكومة عن  الإشراف على انتخابات حرة ونزيهة وشفافة، مضيفا أن حكومة توافقية بقيادة رئيس وزراء حيادي ويملك الصلاحيات اللازمة كافة هي الوحيدة القادرة على ضمان شفافية الانتخابات المقبلة.

كما طالبت المعارضة بإشراف سياسي ذي مصداقية وبمؤسسات انتخابية تكون أهلا للثقة وبحياد الدولة وتحضيرات تقنية كافية لإجراء انتخابات لا تشوبها أي اعتراضات.

وفي موريتانيا، ينتخب رئيس البلاد لولاية من خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة بحسب الدستور. ويعود تاريخ آخر انتخابات تشريعية إلى العام 2007 قبل وصول ولد عبد العزيز إلى الحكم.

عن أنباء موسكو

Share

معلومات إضافية